The image shows our cooperation with the online plagiarism detection service PlagScan

الرئيسية



نبذة عن العدد 100 السنة 27 صيف 2022

تضمن العدد "100" من المجلة مقالاً افتتاحياً بعنوان "مجلة دراسات شرق أوسطية مائة عدد في 26 عاماً"، كما احتوى العدد على بحثين محكمين؛ "العلاقات العربية الأفريقية- والعامل الإسرائيلي"، و "دور وسائل التواصل الاجتماعي في الأزمات السياسية والحروب".

 كما تضمن العدد أربعة تحليلات استراتيجية تحدّث الأول عن "التحولات والصراعات الدولية والأمن القومي العربي دراسة حالة الحرب الروسية- الأوكرانية والتوتر الصيني- الأمريكي"، وتناول التحليل الثاني "تداعيات التحولات والصراعات الدولية على الأمن الغذائي في العالم العربي دراسة حالة: حرب روسيا وأوكرانيا"، وجاء الثالث بعنوان "المصالحات في المنطقة العربية وموضع حركات الإسلام السياسي الأهداف، والإمكانات، والاحتمالات المستقبلية"، وناقش الرابع "اتجاهات التنمية الاقتصادية في الأردن 2022- 2024 وفرص نجاحها".

هذا وقد احتوى ملف العدد على ندوة العدد التي كانت بعنوان "دور المجلات العلمية المحكّمة ومراكز الأبحاث العربية في دعم صناعة القرار وثراء الفكر في العالم العربي"، إضافة إلى تقريرين؛ الأول بعنوان "الإنتاج العلمي والفكري لمراكز الأبحاث العربية 2012- 2022.. قراءة إحصائية"، والثاني بعنوان "مجلة دراسات شرق أوسطية قراءة إحصائية في 100 عدد 1996- 2022".

وقد اختتُم العدد بملف بيبلوغرافي حول "دور مراكز الدراسات والبحث العلمي في خدمة صناعة القرار 2000- 2022"، متضمناً مراجع عربية وإنجليزية إضافة إلى أحدث الإصدارات.

 

عودة