The image shows our cooperation with the online plagiarism detection service PlagScan

ملخص المقال



المقالات والتقارير

الندوة السنوية "التحولات في العلاقات العربية- الإسرائيلية وتداعياتها على الأمن العربي والقضية الفلسطينية"

عبد القادر نعيم


عقد عقد مركز دراسات الشرق الأوسط في عمّان ندوته العلمية السنوية يوم الثلاثاء 13/10/2020 بعنوان "التحولات في العلاقات العربية- الإسرائيلية وتداعياتها على الأمن العربي والقضية الفلسطينية"، وتضمّنت الندوة التي شارك فيها نحو 30 من الخبراء والأكاديميين ورجال السياسة من 5 بلدان عربية، تقديم 7 أوراق بحثية تناولت التحولات الجارية في العلاقات العربية- الإسرائيلية، مركِّزةً على الفترة من 2015-2020، ودراسة تداعياتها على الأمن العربي بشكل عام، وعلى القضية الفلسطينية على وجه الخصوص.

وأكدت الندوة على ضرورة دعم صمود الدول العربية أمام الضغط الأمريكي للتطبيع مع إسرائيل، وتقوية الموقف العربي في المحافل الإقليمية والدولية، مع التحذير من أن تفتح خطوات التطبيع الباب أمام نشوء نخب سياسية واقتصادية وأمنية عربية جديدة تتناغم مع إسرائيل، وما يشكله هذا من خطر في تعميق الانقسامات والمشاكل الداخلية في الدول العربية.

كما قُدّمت في الكلمة الختامية للندوة مجموعة من الخلاصات والتوصيات التي نوّه إليها المشاركون في الندوة، ومن أبرزها:

1. ضرورة العمل على تفنيد الروايات والمقولات التي يسعى البعض إلى ترسيخها من أنّ تطبيع العلاقات وتقويتها مع إسرائيل هو الطريق إلى حل ما تعانيه الدول العربية من مشاكل داخلية.

2. التأكيد على ضرورة ترتيب البيت الفلسطيني وحل مشكلة الانقسام فيه، ما يسدّ الباب أمام تبرير تطبيع العلاقات مع إسرائيل وتغييب الصوت الفلسطيني بحجة انقسامه.

3. التأكيد على ضرورة دعم خيار المقاومة باعتباره حقاً مشروعاً للشعب الفلسطيني المحتل.

4. الدعوة إلى تأطير ومأسسة الجهود العربية المبعثرة ودعم القضيه الفلسطينية ومواجهة صفقة القرن ومدخلاتها.

5. دعوة مركز دراسات الشرق الأوسط إلى استخلاص الأفكار الرئيسية من أوراق الندوة وأفكارها في بناء استراتيجية عربية جديدة للتعامل مع الصراع العربي- الإسرائيلي، وتزويد صنّاع القرار العربي الرسمي والشعبي بها.

عودة