The image shows our cooperation with the online plagiarism detection service PlagScan

ملخص المقال



ملف العدد

ندوة: صفقة القرن وخيارات التعامل معها

مركز دراسات الشرق الأوسط


عقد مركز دراسات الشرق الأوسط والجمعية الأردنية للعلوم السياسية يوم الثلاثاء 25/2/2020 ندوة مشتركة متخصصة بعنوان "صفقة القرن وخيارات التعامل معها"، بمشاركة نخبة من المتخصصين والسياسيين من فلسطين والأردن والعالم العربي.

 ناقشت الجلسة الأولى التي ترأسها عميد كلية الأمير حسين بن عبدالله الثاني للدراسات الدولية في الجامعة الأردنية الدكتور محمد القطاطشة مضمون صفقة القرن وانعكاساتها والخيارات الفلسطينية والأردنية والعربية، وتحدث فيها كل من الدكتور وليد عبد الحي أستاذ العلاقات الدولية في جامعة اليرموك والوزير الأسبق الدكتور امين مشاقبة أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأردنية ورئيس مركز دراسات الشرق الأوسط جواد الحمد.

كما ناقشت الجلسة الثانية التي ترأسها أستاذ العلوم السياسية الدكتور أحمد سعيد نوفل الخيارات الفلسطينية والأردنية في التعامل مع صفقة القرن ، وتحدث فيها كل من الدكتور أيمن يوسف أستاذ العلوم السياسية في الجامعة العربية الأمريكية في فلسطين، والكاتب والمحلل السياسي عاطف الجولاني، والدكتور حسن المومني أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأردنية والمهندس عبدالهادي الفلاحات نقيب المهندسين الزراعيين، و النائب الأسبق جميل النمري أمين عام الحزب الديمقراطي الاجتماعي.

وطرح المشاركون الحاضرون في الندوة عددًا من الأفكار وأثاروا جملةً من النقاشات على هامش تقديم أوراق الندوة، ومن بينها أن خطة الصفقة القرن تمثل تحدياً جوهرياً للموقف الفلسطيني والأردني والعربي في سياق الصراع العربي الإسرائيلي، وأن تطبيق صفقة القرن كما هي تحسم الصراع لصالح إسرائيل وليست حلاً للصراع، وبالتالي تصفية القضية الفلسطينية على حساب الأمن الوطني الأردني والأمن القومي العربي.

كما أكد المشاركون على أن تبنّي الجانب الفلسطيني لخيار رفض الصفقة يعزز من فرص إفشالها، حتى لو ذهب الجانبان الإسرائيلي والأمريكي إلى فرض إجراءات أحادية دون موافقة الجانب الفلسطيني، لأن ما ينتج لن يتعدى كونه إدارة صراع ضمن موازين القوى الحالية. كما أن الرد الأمثل على صفقة القرن من الجانب الفلسطيني هو تحقيق الوحدة الوطنية والتوافق على المشروع الوطني الفلسطيني والذي من شأنه تعزيز قدرة الفلسطينين على مواجهة الصفقة.

عودة