The image shows our cooperation with the online plagiarism detection service PlagScan

ملخص المقال



التقارير باللغة الإنجليزية

الأزمة الخليجية في ميزان العلاقات الدولية

مروان الأسمر


تكشف الكتب الأربعة التالية عن مسارات متعددة للأزمة الخليجية الحالية بين الدول الخمس في الشرق الأوسط، بما فيها مصر تلك الدولة التي تقع خارج الخليج العربي. وهذا يبيّن منذ البداية وجود مشكلة نظرية، وأن أي تحليل لمشكلة "داخلية" يحتاج إلى النظر إلى الصورة الأوسع.

لا تهدف هذه المراجعة إلى البحث في الجانب السياسي من الأزمة ولا الخصوم ولا التنافس ولا الشكاوى من الأطراف. بل المطلوب بيان اتساع تأثير منطقة الخليج من وجهة النظر الداخلية والقوى الإقليمية والكتل الخارجية التي تسعى للحفاظ على مصالحها الذاتية وتوثيق علاقاتها.

أما الكتاب الأول فهو الخليج المنقسم: تشريح الأزمة من تأليف أندرياس كليج (2019)، وهو يُسهب في الأزمة الحالية، ويرى بأن هناك نوعاً من التفكير يسود لدى بعض قادة الخليج على المستوى المحلي تجاه الجماعات السياسية والاجتماعية بالإضافة إلى تغيير الاصطفافات الإقليمية والدولية.

وأما الكتاب الثاني فعنوانه الإسلاموية الريعية: أثر الإخوان المسلمين في الدول الملكية الخليجية من تأليف كورتني فرير (2018). وفيه آراء جديدة حول الإسلاميين في الخليج والطريقة التي تنظر إليهم بها الأنظمة الحاكمة.

وأما الكتاب الثالث فهو القوى الخارجية والدول الملكية الخليجية (إعادة النظر في العلاقات الآسيوية والدولية) للمؤلفين جوناثان فالتون ولي تشين سيم (2018). وهو يبيّن تغير التحالفات باتجاه روسيا والشرق بدلاً من الولايات المتحدة التي تعد الحليف التقليدي للخليج العربي.

وأما الكتاب الأخير فعنوانه الجزيرة في الخليج والعالم: هل تعيد تعريف أخلاقيات الاتصال العالمي من تأليف حيدر بدوي صادق (2019)، وهي دراسة حالة لتطور استراتيجات اتصال أوسع للجزيرة في سعيها لتغيير نظرة العالم إلى الأخبار وطرق تقديمها.

وبناءً على ما تقدم، ينبغي البحث في الأزمة الخليجية الخطيرة ضمن منظور ومنهجية أوسع، وذلك نظراً لتعقيدات القضية وتعرّض الدول المعنية لضغوط داخلية ودولية كبرى.

عودة