The image shows our cooperation with the online plagiarism detection service PlagScan

ملخص المقال



التقارير باللغة الإنجليزية

الصراع المتطور في سوريا

مروان الأسمر


توجز هذه المراجعة الكتب الأربعة التالية: أولًا: "الثورة السورية: نشأتها الداخلية ومسارها الأولي"، ثانيًا: "تدمير شعب: الحرب الأهلية في سوريا"، ثالثًا: "من الصراع بالوكالة إلى الأزمة المدنية: العلاقة بين الحركات السياسية السورية والسياسة الخارجية الأمريكية"، رابعًا: "الأزمة المدنية في سوريا: التحشيد والنظم الاجتماعية المتنافسة". وهذه الكتب المختارة غيض من فيض من الكتب التي تناقش الصراع في سوريا منذ عام 2011.

لا تتبع هذه الكتب المناهج الوصفية والمعيارية فحسب، بل تسعى كذلك إلى الربط بين مؤشرات انطلاق الربيع السوري وكيفية انحداره إلى حرب أهلية قد تكون الأشد دمارًا في القرن الحادي والعشرين. وهي أيضًا تحاول أن تتبع النهج الموضوعي من حيث البحث عن هدف هذه "الرحلة". فقد بحث المؤلفون قضايا مختلفة تتعلق بالوضع السوري سواء من النواحي التاريخية أو المحلية أو الدولية.

وهناك تنوع كبير أيضًا في الأدبيات، عن طريق الاستعانة بالنظريات والأطر التي تساعد في فهم الوضع السياسي في سوريا. وقام على تأليف هذه الكتب أكاديميون ضليعون في الموضوع وأحد الدبلوماسيين الهولنديين السابقين الذي كان من المعنيين عن قرب في الوصول إلى حل للصراع في سوريا. إلا أن الأدبيات المذكورة تؤكد التعقيد الذي أصاب الأزمة، ولا سيما نظرًا لتباين طبيعة التدخل من اللاعبين المحليين والدوليين.

تقدم هذه المراجعة نظرة فريدة لتاريخ حزب البعث وكيفية سيطرته على النظام السياسي في البلاد والعلاقات بين الطوائف والأديان والأقليات المختلفة كالسنة والعلويين والدروز والمسيحيين والأكراد، والتي تظهر مجتمعًا حساسًا و"شديد الأهمية".

لقد نزل مؤلفو أحد هذه الكتب إلى الشوارع، وأجروا مقابلات مدروسة وشبه مدروسة مع العديد من الأفراد والجماعات وسجلوا ملاحظاتهم التفصيلية. وهذا يعني أن المراجعة جمعت بين الأطر المنهجية والنظرية والتجريبية، مما يضاف إلى أهمية هذه المؤلفات.

عودة