The image shows our cooperation with the online plagiarism detection service PlagScan

ملخص المقال



التقارير باللغة الإنجليزية

مراجعات كتب سوريا، وتدّخل العسكر في السياسة، وحروب الشرق الأوسط

مروان الأسمر


توجز هذه المراجعة ثلاثة كتب حول الشرق الأوسط بتقديم صورة واضحة عن أبرز التطورات الواقعة في المنطقة والطبيعة المتشابكة لشتى العوامل المؤثرة فيها. وهي كتب توضح جزءًا من الواقع العربي اليوم، فأولها عنوانه المعركة لأجل سوريا: التنافس الدولي على الشرق الأوسط من تأليف كريستوفر فيليبس (من منشورات جامعة ييل عام 2016). وأما الثاني فعنوانه حرس الدول العربية: تدخل العسكر، من العراق إلى موريتانيا من تأليف فلورنس جوب (من منشورات جامعة أوكسفورد عام 2017). وأما الثالث فهو حروب العرب الجديدة: الثورات والفوضى في الشرق الأوسط من تأليف مارك لينتش (من منشورات ببليك أفيرز عام 2017).

تقدم هذه الكتب آراء جديدة حول التطورات في المنطقة عن طريق تحليل مختصر. فتنبع أهمية الكتاب الأول حول سوريا من دراسته لمشكلة معقدة طالما أشكل حلّها. وأمّا كتاب "حول حروب العرب الجديدة" فيمكن أن يكون امتداداً للأول لأنه يناقش المشاهد الفوضوية التي عمّت الشرق الأوسط بعد اندلاع الربيع العربي.

وأمّا الكتاب الثالث "حول دور العسكر في السياسة" فهو ذو أهمية خاصة نظراً لندرة الإشارة إلى موضوعه، رغم الدور الكبير للجيوش في السياسة العربية. وهو كتاب جديد لأنه ينصبّ على محاولة صياغة نماذج مختلفة للتدخل العسكري في سياسة العالم العربي. ويقوم منهجه على دراسة عدّة حالات مثل العراق وليبيا واليمن ولبنان وتونس وسوريا والسعودية والأردن ومصر والجزائر لتصنيف أشكال تدخل العسكر في السياسة، وتشمل العلاقات والارتباطات بين أفراد الجيش وجنرالاته وبين الساسة والحكومات.

وقد تم اختيار هذه الكتب الثلاثة نظراً لطبيعة التطورات السياسية في هذا الجزء من الشرق الأوسط، بسبب الربيع العربي وتداعياته التي لا يزال تأثيرها كبيراً حتى يومنا هذا.

عودة