The image shows our cooperation with the online plagiarism detection service PlagScan

ملخص المقال



المقالات والتقارير

ندوة "العلاقات العربية- الإقليمية: الواقع والآفاق"

بكر البدور


عمّان– 2/12/2017: عقد مركز دراسات الشرق الأوسط يومي 2-3/12/2017 ندوة متخصصة بعنوان "العلاقات العربية- الإقليمية: الواقع والآفاق"، شارك فيها نحو مائة من الخبراء والأكاديميين ورجال السياسة من نحو 6 بلدان عربية، وعُقِدت جلسة الافتتاح والجلسة الأولى في فندق "ريجنسي بالاس"، ثم استكمل المشاركون وقائع المؤتمر في قاعة المؤتمرات الخاصة بالمركز.

جاءت فكرة الندوة انطلاقاً من الحاجة لدراسة العلاقات العربية- الإقليمية الفاعلة دراسة معمقة لتحقيق عدد من الأهداف، ومن أبرزها: تقييم الموقع والدور الذي يحتله العالم العربي على خريطة العلاقات الإقليمية؛ ودراسة اتجاهات العلاقات العربية- الإقليمية في ضوء التحولات المتسارعة والمعقدة التي يشهدها الإقليم والعالم؛ ورسم السيناريوهات المستقبلية للعلاقات العربية- الإقليمية؛ ومحاولة تقديم رؤية عربية مشتركة لصياغة سياسة خارجية تجاه القضايا الكبرى.

وفي ضوء ذلك تناولت الندوة على مدى يومين 13 بحثاً وورقة عمل حول العلاقات العربية- الإقليمية منذ عام 2010 وحتى اليوم، وركّزت على واقع ومستقبل هذه العلاقات ضمن ثلاثة مستويات، هي: العلاقات السياسية، والاقتصادية، والعسكرية- الأمنية. ولم تُغفِل الندوة المستويات الاجتماعية والثقافية في التحليل بما يُعزِّز توضيح الصورة الإجمالية للعلاقات العربية- الإقليمية.

وقد خرجت الندوة بعدد من التوصيات المتعلقة بواقع ومستقبل العلاقات العربية الاقليمية وأهمها:

·     تركيز الجهد العربي المشترك وتوحيده لمواجهة التحديات الأساسية التي تواجه العلاقات العربية- الإقليمية، والتركيز على التحدي الأساسي الذي يهدد الأمن القومي العربي وهو التحدي الإسرائيلي.

·     العمل على تحسين الصورة الذهنية للعرب في دول جنوب الصحراء وأثيوبيا، وكذلك في إيران وتركيا، وإنشاء منتديات رسمية وغير رسمية للحوار.

·     مشاركة مراكز الأبحاث ومراكز التفكير في بلورة وصناعة القرار العربي القطري والقومي.

عودة