The image shows our cooperation with the online plagiarism detection service PlagScan

ملخص المقال



التقارير باللغة الإنجليزية

الطائفية، السياسة الشعبية والتدخل الأمريكي في العالم العربي

مروان الأسمر


يناقش هذا التقرير ثلاثة من الكتب الصادرة حديثًا، وهي التقسيم الطائفي: رسم السياسة الجديدة في الشرق الأوسط، ودور السياسة الشعبية في تشكيل الشرق الأوسط، والحرب الأمريكية لأجل الشرق الأوسط الكبير. تتناول هذه الكتب ثلاث قضايا هامة وخطيرة في الوطن العربي، أولاها ما يُسمى بالتقسيم الطائفي عن طريق تفتيت المنطقة حسب الانتماء الطائفي، وثانيها الاحتجاجات الشعبية في الوطن العربي من وجهة نظر تاريخية على مدار ما يقارب 200 عام، وثالثها أحدث التغيرات في السياسة الأمريكية الخارجية تجاه الشرق الأوسط.

وتعتبر هذه الكتب ذائعة الصيت جدًا وذات أهمية كبيرة في دراسة أحدث التطورات في الشرق الأوسط. ولا تهدف إلى إثارة النقاش فحسب بل إلى النظر بعمق في قضايا أقل ما يُقال فيها بأنها جدلية جدًا، كما هو الحال بالنسبة للانقسام السني الشيعي، وكذلك الاحتجاجات الشعبية مثل الربيع العربي، والسياسات الأمريكية في الوطن العربي منذ مبدأ الرئيس جيمي كارتر.

وتُبحث جميع هذه المواضيع بأسلوب أكاديمي متين على يد أساتذة جامعيين طالما درسوا هذه المنطقة من وجهات نظر الممارس المتخصص والمحلل الدقيق والباحث في العلوم السياسية والخبير في العلاقات الدولية. وبذلك تقدم هذه الكتب قراءة شاملة ومتكاملة عن الشرق الأوسط.

عودة