The image shows our cooperation with the online plagiarism detection service PlagScan

ملخص المقال



المقالات والتقارير

مراجعة كتاب: اللوبي الخليجي– العربي في أمريكا بين الطموح والواقع

عارف مرشد


المعلومات البيبلوغرافية: دانية قليلات الخطيب، اللوبي الخليجي– العربي في أمريكا بين الطموح والواقع، ترجمة محمد شيا، الطبعة الأولى، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2016، 256 ص.

يقع هذا الكتاب في (256) صفحة من القطع العادي، موزعةً على ستة فصول بالإضافة إلى مدخل وخلاصة وقائمة للمراجع وفهرس أبجدي.

تشير المؤلفة في مدخل الكتاب إلى أن عملها هذا يختلف عن باقي الكتابات السابقة التي تناولت موضوع غياب لوبي عربي يستطيع التأثير في سياسة الولايات المتحدة الأمريكية الخارجية في أنه يتناول هذه المسألة بطريقة علمية ومنهجية. فالكتابات السابقة لهذا الكتاب حسب قول المؤلفة لم توضح كيفية خلق مثل هذا اللوبي أو كيف سيكون شكله، وعليه فإن إنجاز هذا البحث جاء من أجل إلقاء بعض الضوء على جانب مهم من السياسة الأمريكية هو تشكيل لوبي؛ والذي يُعدّ حقاً دستورياً في الولايات المتحدة، فاللوبي أمر غريب عن الثقافة والعقلية العربية. وهذه الفكرة هي التي رسمت مسار البحث.

وقد خلُصت الباحثة إلى أنه ليس هناك كيان موجود اسمه "ضغط عربي" وإنما هنالك جهد متقطع من دول مختلفة للضغط في قضايا مختلفة وفي لحظات زمنية مختلفة، وأن هناك تحديات كثيرة تواجه تأسيس أداة ضغط خليجية عربية مؤثرة، منها، بنية الجماعة العربية الأمريكية المتسمة بتعدد الفئات وحتى الطوائف، والتنافس العربي داخل الولايات المتحدة، وعلاقات الخليج العربي بالجماعة العربية الأمريكية، وأخيراً الطريقة التي يدير بها العرب سياساتهم.

وفي نظرة مستقبلية، استشرفت الباحثة ازدياد أهمية الضغط ومحاولة التأثير كأداة في السياسة الخارجية تبعاً لعوامل عدة هي: (1) لم تعد المصلحة الوطنية مفهوماً دقيق التعريف في أذهان الأمريكيين؛ (2) بات هناك المزيد من السلطة في أيدي الكونغرس؛ (3) يفقد الخليج العربي تدريجياً قيمته الاستراتيجية مع تراجع سعر النفط؛ (4) ما تظهره الولايات المتحدة من تقارب مع إيران غداة الاتفاق النووي.

 

عودة