The image shows our cooperation with the online plagiarism detection service PlagScan

ملخص المقال



المقالات والتقارير

مركز دراسات الشرق الأوسط ..عشر سنوات من العطاء المتواصل

مركز دراسات الشرق الأوسط


بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيس مركز دراسات الشرق الأوسط، أقام المركز حفل استقبال مساء يوم الثلاثاء الموافق 13/3/2001، في فندق الريجنسي بالاس، حضرها عدد كبير من الشخصيات المهتمة من القطاعين الرسمي والخاص على الصعيد الوطني، والعديد من أعضاء السلك الدبلوماسي في الأردن.

وقد عبّر الحضور عن تقديرهم للدور المتميز الذي يقوم به المركز، من خلال تقديم خدماته لكافة فئات المجتمع، بأسلوب علمي وبإطار وطني أردني.

وتعدّ تجربة مركز دراسات الشرق الأوسط في استثمار الطاقات البشرية والموارد المالية العربية تجربة مميزة من خلال الانفتاح في التفكير، والاعتماد بشكل أساسي على مساهمات الزملاء وآرائهم، عبر ندوات التقييم والتخطيط التي عقدها المركز.

وفي السياق نفسه وعلى صعيد التعاون مع المؤسسات البحثية العربية، فقد طرح المركز مشروعاً كان من المبادرين إلى تطبيقه؛ يهدف إلى تكثيف التعاون بين المؤسسات ومراكز الدراسات العربية، حيث تعاون المركز مع أكثر من 12 جهة عربية لإقامة المؤتمرات والندوات العلمية المتخصصة.

إن مسيرة مركز دراسات الشرق الأوسط تمثل نموذجاً للجهد العربي المُبدِع، والمتطلع إلى الانفتاح الحضاري من منطلق إيماننا بأن البحث العلمي يسهم في فهمنا للعالم من حولنا بغرض المعرفة وتحسين الأوضاع، كما يساعد في تحديد الوسائل اللازمة لتطوير الأوضاع المحيطة بنا اجتماعياً وعلمياً.

لقد استطاع مركز دراسات الشرق الأوسط أن يرسِّخ أثره الثقافي والعلمي في المجتمع سواء على مستوى النخب أو على مستوى أفراد المجتمع بشكل عام، من خلال التزامه بفلسفة واضحة ومتخصصة، وتنفيذه لعدد كبير من البرامج التي أنجزها، أو التي يخطط لتنفيذها.

عودة