The image shows our cooperation with the online plagiarism detection service PlagScan

ملخص المقال



ندوة العدد

ندوة انعكاسات العولمة السياسية والثقافية على الوطن العربي

أمين جابر


 

أقام مركز دراسات الشرق الأوسط بالتعاون مع قسم العلوم السياسية في جامعة اليرموك ندوة متخصصة بعنوان "انعكاسات العولمة السياسية والثقافية على الوطن العربي".

وقد تحدث في حفل الافتتاح د. أحمد سعيد نوفل، حيث أكد أن انعقاد هذه الندوة يأتي نتيجة لأهمية العولمة بوصفها مفهوماً حديثاً ظهر في السنوات الأخيرة بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، وظهور النظام العالمي الجديد أحادي القطبية.

ثم تحدث السيد جواد الحمد، حيث دعا إلى تفهّم برامج العولمة الجديدة وتوجهاتها، والسعي لتحقيق تعامل تدريجي مناسب معها، وتطوير بنية النظام العربي الداخلية وتفعيل آليات التعاون فيه إلى أقصى درجة ممكنة.

وألقى الأستاذ الدكتور سمير استيتية كلمة أوجز فيها تطور توجهات الأمم الأساسية، بالتخلص من الجهل والفقر وعشوائية التفكير، بواسطة أداتي المال والعلم.

وفي الجلسة الأولى التي كانت بعنوان: الوطن العربي والتحولات السياسية في عصر العولمة، قدم الدكتور حمدي عبد الرحمن ورقة علمية بعنوان: أثر العولمة على التضامن والتكامل في الوطن العربي، تحدث فيها عن التحولات الكبرى التي دفعت بها تيارات العولمة.

وقدم الدكتور عبد الفتاح الرشدان ورقة بعنوان: اتجاهات مفهوم سيادة الدولة القطرية العربي في عصر العولمة.

وقدم الدكتور طلال عتريسي ورقة بعنوان: مستقبل التحولات الديمقراطية في الوطن العربي في عصر العولمة ناقش فيها نشوء ظاهرة العولمة بمستوياتها الثلاثة؛ الاقتصادية والسياسية والثقافية.

وكانت الجلسة الثانية بعنوان: مستقبل العلاقات الدولية مع الوطن العربي في عصر العولمة، حيث قدم الدكتور علي القرني ورقة بعنوان: دور الإعلام في بلورة اتجاهات التغيير في قواعد السياسة الدولية في عصر العولمة.

كما قدم الدكتور مازن الغرايبة ورقة بحثية بعنوان: الاتجاهات الفكرية للمجتمع المدني في الوطن العربي وتحديات العولمة، وقدمت د. وصال العزاوي، ورقة بعنوان العولمة بين الحتمية والاختيار.

وفي الجلسة الثالثة التي كانت بعنوان: الأهمية الاقتصادية للوطن العربي والأردن في ظل العولمة قدم الدكتور أحمد مجدلاني ورقة بعنوان: الوطن العربي والتكتلات الاقتصادية الدولية في عصر العولمة، ثم قدم الأستاذ الدكتور وليد عبد الحي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك، ورقة بعنوان: مستقبل الأهمية الاستراتيجية للوطن العربي في عصر العولمة، وقدم الدكتور خالد الوزني ورقة بعنوان: اتجاهات الاقتصاد الأردني في عصر العولمة، حيث خلص إلى القول بأنه من الواضح أن الاقتصاد الأردني قد شهد إرهاصات العولمة من بداية ظهورها.

عودة