The image shows our cooperation with the online plagiarism detection service PlagScan

ملخص المقال



ندوة العدد

مؤتمر مستقبل فلسطينيي الشتات

محمد شريف الجيوسي


 

عقد مؤتمر (مستقبل فلسطينيي الشتات) في العاصمة الأردنية عمان في الفترة بين 11 - 13 أيلول/سبتمبر 2000 بمشاركة 450 شخصية من 14 دولة عربية، حيث قدمت في المؤتمر 36 ورقة عمل على مدى ثلاثة أيام شاركت في تقديمها شخصيات أكاديمية وخبيرة وسياسية "من مختلف التوجهات" والأقطار العربية (الأردن وفلسطين وسورية ومصر ولبنان والعراق والإمارات العربية المتحدة والمغرب وقطر والكويت)، ومن الشتات (فرنسا والولايات الأمريكية المتحدة).

وعلى مدى جلستين موسَّعتين؛ قامت لجنة من 21 شخصية من المشاركين في أعمال المؤتمر بصياغة رؤية استراتيجية (في ضوء الأوراق المقدمة والمناقشات التي تمت).

وتضمنت أعمال المؤتمر إضافة للأوراق المقدمة؛ كلمة حفل الافتتاح للأستاذ جواد الحمد مدير عام مركز دراسات الشرق الأوسط، رئيس المؤتمر، وكلمة د. عصمت عبد المجيد الأمين العام لجامعة الدول العربية ألقاها بالنيابة أ. السفير سعيد كمال الأمين العام المساعد للجامعة، رئيس الإدارة العامة لشؤون فلسطين، وكلمة المفوض العام لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين؛ ألقاها بالنيابة عنه أ. جونار لوفبرغ مدير عمليات الأونروا في الأردن، وأعلنت في ختام المؤتمر؛ الرؤية الاستراتيجية التي توصلت لها لجنة الصياغة وكلمة الختام للأستاذ جواد الحمد.

عودة