The image shows our cooperation with the online plagiarism detection service PlagScan

ملخص المقال



المقالات والتقارير

التوجّهات الغربية نحو الإسلام السياسي

محمد شريف الجيوسي


 

عقد مركز دراسات الشرق الأوسط ندوة بعنوان "التوجهات الغربية نحو الإسلام السياسي في الشرق الأوسط" بالتعاون مع كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية في الجامعة الأردنية.

وقد جاءت الندوة في أربعة محاور، تناول الأول منها "التحولات في علاقة الغرب بالإسلام والمسلمين خلال القرن العشرين"، بينما تحدث المحور الثاني عن "دور الصراع العربي الصهيوني في تشكيل العلاقة بين الغرب والعالم الإسلامي"، وتناول المحور الثالث "تجربة الإسلام السياسية كحركات وحكومات في التعامل مع الغرب ودورها في بلورة توجهاته السابقة والمستقبلية"، واختتمت بمناقشة "مستقبل علاقات الغرب بالإسلام السياسي في الشرق الأوسط في مضمار التنافس والاختراق الاجتماعي".

وقد أوصت الندوة بضرورة دعوة الغرب إلى مواقف نزيهة تجاه الصراع العربي الصهيوني، وضرورة إيجاد قواسم مشتركة للحوار بين الغرب والعالم الإسلامي.

وقد أعرب المنظمون والمشرفون والمشاركون في أعمال هذه الندوة عن أملهم في أن تسفر عن تأثير إيجابي بين الإسلام السياسي والغرب وتحويل قاعدة العلاقة من قاعدة العداء إلى قاعدة الانفتاح والتعاون، ضمن مفهوم الأمن الأشمل والمتبادل المبني على التفاهم والتكامل في صالح الطرفين.

عودة