The image shows our cooperation with the online plagiarism detection service PlagScan

ملخص المقال



المقالات والتقارير

تقرير حول فعاليات مؤتمر المنتدى الاستراتيجي العربي: العالم العربي عام 2020

رئيس التحرير - جواد الحمد


عقد في الفترة 13-15 ديسمبر/ كانون اول 2004 مؤتمر بعنوان " العالم العربي عام 2020" ، وذلك تحت ادارة المنتدى الاستراتيجي العربي وبرعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي ووزير الدفاع. وقد استمر المنتدى ثلاثة ايام ، موزعة على اثنتي عشر جلسة وستة ورش عمل، وقد شارك في تقديم الافكار فيه اربعة وخمسون سياسيا ومسئولا وخبيرا ومفكرا وباحثا واعلاميا من مختلف انحاء العالم.

وقد تناولت الجلسات محاور أساسية للوصول إلى معالم مستقبل العالم العربي عام 2020، وقد مناقشات المؤتمر أهمية الحوار المفتوح القائم على الخبرة لتلمس مسارات المستقبل الممكنة والمتاحة وتحدياتها وفرصها، وذلك بهدف خدمة صناعة القرار السياسي والاقتصادي في العالم العربي، كما بينت أهمية بناء قيادات المستقبل، والتفكير الجاد في مكونات المستقبل وتطلعاته ومستلزماته لتكون مدخلات أساسية للبناء والإصلاح والتطوير في مختلف المجالات.

ويمكن القول إن المؤتمر حاول وضع الأقدام على مسيرة الألف ميل نحو مستقبل عربي مشرق للاستقلال والمشاركة في القيادة الدولية للعالم، وهو بذلك انطلق من المحلي والقومي، لكنه تعامل بانفتاح مع العالمي، وكان شجاعا في تقديم رؤى مستقبلية لخمسة عشر عاما قادمة رغم صعوبة ذلك ومشقة التنبؤ بالمتغيرات التي قد تحيط به ناهيك عن مآلاتها المستقبلية .

ولتطوير فاعلية وشمول المؤتمرات القادمة للمنتدى يقترح مشاركة الاحزاب العربية السياسية الاساسية الاسلامية والقومية واليسارية والوطنية، بما في ذلك القوتان الاساسيتان  في الساحة الفلسطينية فتح وحماس ،ويقترح استبعاد المشاركين مثيري الجدل البيزنطي واصحاب الافكار الشاذة وغير العلمية من امثال فؤاد عجمي الذي لقي استياء واسعا من المشاركين، كما يقترح اعددا كل السيناريوهات المحتملة لاي متغير ليصار الى نقدها وتطويرها من قبل المشاركين بدلا من سيناريو واحد.

تبقى المبادرة شجاعة وقوية وتستحق الدعم والتقدير.

عودة