The image shows our cooperation with the online plagiarism detection service PlagScan

ملخص المقال



المقالات والتقارير

قراءة في تقرير البنك الدولي حول التنمية لعام 2005(نحو مناخ استثماري أفضل للجميع)

محمد عباسي


يعالج التقريربعد أن تناول تقرير عام 2004 الجوانب الرئيسية لتحسين تقديم الخدمات للفقراء، والاستثمار في العناصر البشرية والفرص الاستثمارية، معتمدا على نظرية تحفيز الاستثمارات عبر ما يعرف بـ "الدفعة القوية". ويعد التقرير إضافة حقيقية من خلال ربط فكرة تحسين مناخ الاستثمار بمجموعة من المفاهيم الاقتصادية الحديثة؛ معتمداً على دراسات البنك الدولي، وقواعد بياناته القوية.

وحول ما الذي يمكن للحكومات عمله من أجل تحسين مناخ الاستثمار في مجتمعاتها؟ يشرح التقرير العوامل التي تؤثر في مناخ الاستثمار ويحدد أسباب تباين مناخ الاستثمار في الدول المختلفة من خلال دراسة شملت 30 ألف شركة في 53 بلداً نامياً. ثم يلخّص أسباب تباين مناخ الاستثمار بثلاثة عوامل رئيسية هي التكاليف والمخاطر والعوائق أمام المنافسة.

ويؤكد التقرير على حماية حقوق الملكية الخاصة ووضوح السياسات العامة والعمل الجاد على استقرار الاقتصاد الكلي.

ثم يعرض للتحسينات والتحديات أمام الاستثمار ويبين أهمية وضع أجندة لكل ذلك.

وفي مجال الإصلاحات المنفردة يتحدث عن المساندة الجماهيرية وإشراك أصحاب المصلحة الحقيقية والتعويضات. ثم يقترح استراتيجية علمية وعملية لتحسين مناخ الاستثمار ويحدد مفرداتها، ويذكر مجموعة اللوائح التنظيمية والضرائب، ثم يتناول التمويل والبنية الأساسية بشيء من التفصيل.

ثم يتناول موضوع العاملين وأسواق العمل وتوفير الفرص ويركز على جوانب مهمة فيه. ويجيب على سؤال حول إمكانية مساعدة المجتمع الدولي من خلال الحديث عن القواعد والمعايير الدولية لتنمية الاستثمار ودور المجتمع الدولي في تحسين مناخ الاستثمار.

 


عودة