The image shows our cooperation with the online plagiarism detection service PlagScan

ملخص المقال



المقالات والتقارير

مؤتمر الشرق في تركيا، تحذير من الانفجار بسبب الضغط الإمبريالي الصهيوني (9‑13/11/2005)

خضر المشايخ


أقامت مؤسسة مؤتمر الشرق* برعاية بلدية استنبول مؤتمراً بعنوان (مؤتمر الشرق) في تركيا من 9-13 تشرين ثاني من العام 2005، حيث تناول المؤتمر مجموعة من القضايا المهمة التي تمس المنطقة بمشاركة نخبة من المفكرين والباحثين .

وقد انقسم المشاركون إلى مجموعات ناقشت معنى العيش في منطقة الشرق ومعنى الانتماء إلى هذه البقعة ، وتناولت مشكلات الإدارة في المنطقة والديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات ومشكلة المرأة .

و ناقشت كذلك العلاقة بين الشرق والغرب ،والشرق تحت سيطرة الامبراطورية الأمريكية ، والتحديات التي تواجهها المنطقة ، والمقاومة ومشروعيتها وأنواعها وربطها بالإرهاب .

وقد شارك في المؤتمر مدير مركز دراسات الشرق الأوسط جواد الحمد الذي تحدث عن المرحلة القائمة و التصور الاسرائيلي للسلام القائم على الأمن الاسرائيلي أولاً،و تحدث عن إشكالية برنامجي المقاومة والتفاوض  .

وقد خرج المجتمعون في المؤتمر ببيان خلصوا فيه عبر الحوار الجاد والتفكير المشترك إلى ضرورة استعادة وحدة شعوب الشرق القائمة على تجربة العيش المشترك ضمن الجغرافية الطبيعية للمنطقة ، وإلى ضرورة تعزيز مكونات المجتمع المدني في بلدان الشرق وتوجيهها لتستجيب على نحو ايجابي للتحديات الداخلية والخارجية .

وأكد المجتمعون على ضرورة تعبئة القوى والطاقات والإمكانيات التي تنطوي عليها مكونات المجتمع المدني من أجل المقاومة الشاملة بكل صورها وأشكالها للهجمة الشرسة للإمبريالية الجديدة التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية وشركاؤها الغربيون بتعاون مع الكيان الصهيوني وبعض القوى المتواطئة في المنطقة بحجة نشر الديمقراطية وحقوق الإنسان والحرية والعدالة ، بحسب تعبير البيان .


* مؤتمر الشرق: مجموعة تأسست من دول عربية واسلامية مثل تركيا وإيران،وتضم أدباء ومفكرين وسياسيين وتهدف إلى تأكيد هوية الشرق العربية الإسلامية ومناهضة المشروع الصهيوني والهيمنة الأمريكية في المنطقة.

عودة