The image shows our cooperation with the online plagiarism detection service PlagScan

ملخص المقال



مقابلة العدد

الأبعاد الإستراتيجية لبرنامج المقاومة في فلسطين ولبنان على الوضع الاستراتيجي الإسرائيلي عسكرياً وأمنياً

طلعت مسلم


أجرى مدير مركز دراسات الشرق الأوسط الأستاذ جواد الحمد حواراً عبر الهاتف مع الخبير الاستراتيجي والعسكري المصري اللواء طلعت مسلّم، يوم الاثنين الموافق 17/7/2006.

وقد تناول الحوار طبيعة المواجهة بين إسرائيل وحزب الله في الشمال، وبين إسرائيل وحماس وفصائل المقاومة الفلسطينية في الجنوب، وفيما إذا كانت تكتيكيةً أم أن لها بُعداً استراتيجياً، وسبب التصعيد الذي حصل من جانب إسرائيل وانعكاسات ذلك، وفيما إذا كانت إسرائيل وحكومتها الجديدة قد تورّطت في هذه المعركة.

كما طرحَ تساؤلات أخرى حول إمكانات الطرفين في المواجهة، واستخدام سلاح الجوّ الإسرائيلي بكثافة عالية، في ظلِّ الأبعاد الإقليمية والدولية، واعتبارات الأرض والسلاح، وفيما إذا كانت قدرة التحمل الشعبية عاملاً مُهمّاً في طبيعة المواجهة، إضافةً إلى دور المقاومة وأدائها في المعركة.

كما طُرِح في الحوار إمكانية اتساع رقعة المواجهة، والشروط الموضوعية أو المساحة الإقليمية لأيِّ مواجهة ممكنة، ودور المفاجآت التي لَقيتها إسرائيل في غزة وجنوب لبنان، بحيث صارت إسرائيل تُعيد النظر كثيراً، وهل تمنع إسرائيلَ من التجرؤ على فتح جبهةٍ إقليمية أوسع؟

وتناول الحوار طبيعة المواجهة الحالية مع إسرائيل في سياق الصراع العربي–الإسرائيلي وآفاقه المستقبلية، والدور الذي ستلعبه، وانعكاسات المواجهة على الصعيد الإسرائيلي استراتيجياً.

كما تناول الحوار الجانب الدولي وتأثير المواجهة على موقفه، والسياسة الدولية تجاه الصراع الإسرائيلي، واحتمالية حدوث تراجع أمريكي أمام تحوّل استراتيجي في التوازن بين العرب وإسرائيل من خلال المقاومة الفلسطينية والمقاومة اللبنانية.

عودة