The image shows our cooperation with the online plagiarism detection service PlagScan

ملخص المقال



المقالات والتقارير

السياسات العربية والفلسطينية تجاه الصراع العربي – الإسرائيلي

مركز دراسات الشرق الأوسط


ناقشت الندوة على أربعة محاور رئيسة، تناول المحور الأول السياسات الفلسطينية تجاه الصراع، حيث تناول الاتجاهات الأساسية للسياسات اللازمة لتطوير العامل الفلسطيني في الصراع لتمكينه من الإسهام في الحسم أو الاتجاه نحو الحسم للصراع بالتعاون مع العاملين العربي والدولي. وتتلخص هذه السياسات في: 1- صمود الشعب الفلسطيني ووحدته  الداخلية، 2- الانتفاضة والمقاومة ضد الاحتلال، 3- على صعيد عملية السلام والتسوية السياسية، 4- على صعيد السلطة الوطنية الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية، 5- على صعيد الإصلاح والتنمية الداخلية، 6- على الصعيد السياسي والإعلامي والعلاقات الخارجية العربية والدولية.

ناقش المحور الثاني السياسات العربية الرسمية تجاه الصراع، حيث أكد المشاركون إلى أن التآمر هو أصل القضية الفلسطينية، مؤامرة صهيونية استعمارية غربية عالمية بدأت من مؤتمر بازل سنة 1897 وتواصلت مع وعد بلفور وتسليم المشرق العربي للنفوذ الغربي والانتداب البريطاني الذي استفحل في فلسطين. كما أشاروا إلى أن الاتكالية العربية والضعف العربي هو الذي أعطى مدى واسع لامتداد هذه المؤامرة.

ومن جانب آخر تناول المحور الثالث سياسات الأحزاب العربية تجاه الصراع، حيث أشار المشاركون إلى أن السياسات العامة للأحزاب القومية العربية تجاه الصراع العربي- الإسرائيلي تتمثل في إيمانها بأن فلسطين عربية وللعرب وحدهم، وأن حقيقة الصراع هو صراع وجود وليس صراع حدود، إضافة إلى أن الكيان الصهيوني عائق أمام التنمية العربية الشاملة وأمام الوحدة العربية، وأن اتفاقيات السلام التي عُقدت بين الكيان الصهيوني من جهة والفلسطينيين من جهة أخرى، أو بين الكيان الصهيوني والدول العربية لم تكن إلا اتفاقيات استسلام.

 وفي المحور الرابع تناول المشاركون السياسات الإسرائيلية والعربية تجاه حصار غزة وإغلاق المعابر وآفاقها، حيث ربط الحصار بالمقاومة لأنه ما كان ليكون هنالك حصار لو استجابت حكومة حماس التي فازت في الانتخابات لشروط الرباعية. وقد نوقش ذلك في محاور ثلاثة: الظلم الذي لحق بالشعب الفلسطيني من قتل وتهجير وتجويع للشعب، والمقاومة وأثر الحصار على الشعب الفلسطيني. كما أنه قد ذكر في نهاية ورقته بعض التوصيات الهامة.

عودة